الأربعاء، 4 يونيو 2014

مادة التكنولوجيا الصف الثالث الاعدادي

س1 / كيف استفادت  التكنولوجيا من مادة الرياضيات ؟
ﺠ1 / 1-   يحتاج المصمم في تنفيذ تصميمه إلي حساب مقاسات الطول و العرض و الارتفاع وحساب النسب لا جزاء التصميم  .
       2- كما يتطلب تنفيذ التصميم حساب تكلفة المنتج
       3- عمل تصميمات جمالية لبعض الأشكال الهندسية المختلفة
 


س2 / هل استفادت الرياضيات من التكنولوجيا المتطورة ؟
ﺠ2  / نعم استفادت الرياضيات  في أنتاج آلات حاسبة بسيطة و سهلة الاستخدام و تؤدي عمليات حسابية متعددة مثل الجمع و الطرح و الضرب و القسمة وتستخدم التكنولوجيا للنظرية الرياضية في تصميم وإنتاج آلات كثيرة  تساعد الإنسان علي تقدير العديد من الكميات مثل عددت السرعة , الساعات التليسكوب و الميكروسكوب .
 


س3 / العلاقة بين التكنولوجيا و العلوم ؟
ﺠ3 / ( 1 ) تعلمنا أن بعض المعادن القابلة للمغنطة مثل النيكل و الحديد و غيرها تقوي المجال المغناطيس .
       ( 2 ) المعادن الغير قابلة للمغنطة مثل النحاس و الألومنيوم تشتت المجال المغناطيس مثل التطبيق التكنولوجي ( بوابات الأمن , يستخدم : يستخدم بوابات الأمن في أمن المطارات و الأبنية الهامة .
  و التطبيق التكنولوجي ( رشاش الماء ) رشاشات الماء المستخدمة في غسالات الأطباق و عمليات رش الحدائق لتوفير كميات الماء .
 


س4 / العلاقة بين العلوم و التكنولوجيا ؟
ﺠ4 / استفادت العلوم من التكنولوجيا مثل :- استفادت في الطب , و هندسة و صيدلية .
      ( 1 ) وفرت التكنولوجيا معامل متطورة تهدف إلي نشر العلوم وإنشاء قاعدة عريضة
       مثال :- افتتاح مركز سوزان مبارك لاستكشافي للعلوم 
      ( 2 ) و ساعدت الأجهزة الطبية الحديثة وأجهزة التحاليل الطبية علي تيسير سهولة أجراء التحاليل الطبية .   
      ( 3 ) ساعده  الأقنعة وأدوات الغطس المصنوعة من البلاستيك أو المطاط لحماية الإنسان من مخاطر الغوص
 


 س5 / اشرح كيف يستخدم الحاسب الآلي للتحكم في وسائل التعليم السمعية و البصرية الحديثة ؟
 ﺠ5 /  يستخدم الحاسب الآلي للتحكم في أجهزه ووسائل التعليم السمعية و البصرية الحديثة كجهاز العرض السينمائي و جهاز عرض الشرائح المصورة و الأجهزة الصوتية .
     فمن خلال برنامج يعد خصيصا يمكن للحاسب أن يتحكم في كل هذه الوسائل السمعية و البصرية ليقود عملية تعلميه .
     يستخدم كل وسائل التعليم السمعية و البصرية الممكن استخدامها في العملية تحت أشراف و قيادة الحاسب الآلي .

س6 /  ما فائدة محاكي الطيران في تدريب الطيارين ؟
 ﺠ 6 /  ( 1 ) الإقلاع بالطائرة  بدون مغادرة الأرض .
         ( 2 ) اكتساب و قراءة العددات كما يراها الطيار في الطائرة الحقيقة .
         ( 3 ) اكتساب الخبرة علي أعمال قيادة الطائرة بدون تكلفة استخدام طائرة حقيقية .
         ( 4 ) الهبوط بالطائرة في ظروف جوية مختلفة مثل العواصف و الطوارئ .
 


 س7 / ما مفهوم التعلم عن بعد ؟
 ﺠ 7 /  ( 1 ) مركز التدريب المقرر المراد دراسته علي شكل صفحات علي الإنترنت ويسهل الدخول عليها و الاتصال بها و حفظها و الرجوع إليها في أي وقت . 
        ( 2 ) و يقوم المدرب بإعداد نموذج موديل للدرس لعرضه علي المتعلمين .
        ( 3 ) إعداد الكوادر الفنية عن طريق التدريب و التعليم من خلال الحواسب ( الكمبيوتر ) .
 


 س8 / كيف يمكن استخدام الحاسب الآلي في التعليم الذاتي ؟
 ﺠ8 / يتم ذلك باستعراض المادة العلمية المخزونة مسبقا :
       ( 1 ) أسطوانة مرنة .
       ( 2 ) أسطوانة مدمجة         c D
لذلك يجب أن يكون الحاسب مجهزا بمشغل للاسطوانة المرنة أو المدمجة فتظهر المادة العلمية علي شاشة الحاسب بحيث يمكن متابعتها وعرضها أكثر من مرة .
 


 س9 / ما مميزات الحاسب الآلي في التعليم ؟
 ﺠ9 / ( 1 ) استخدام الحاسب في التعليم : علي الرسم و التلوين و تحريك الرسوم في محاكاة التجارب العملية بحيث تظهر التجربة علي شاشة الحاسب الآلي .
       ( 2 ) تظهر خطوات إجراء هذه التجربة بجوار الرسم و التعليق مثال ذلك : ( تجارب الكيمياء و الفيزياء العملية مع إعادة مثل هذه التجارب علي الشاشة مرات عديدة .
 


 س10 / ما فائدة الأسطوانة المدمجة ؟
  ﺠ10 / تظهر المادة العلمية علي الشاشة بحيث يمكن متابعتها و عرضها أكثر من مرة .
 


 س 11 / ما معني  المحاكاة ؟
 ﺠ11 / المحاكاة  هي / تستخدم المحاكاة لأغراض التدريب في المجالات التي تتكلف مبالغ مالية كبيرة و جهاز المحاكاة يستبدل الزجاج الأمامي للطائرة بشاشة تعرض المناظر الحقيقة الذي يراها أثناء الإقلاع و الطيران .
 


 س12 /  استخدام الحاسب الآلي في حل بعض العمليات الرياضية ؟
 ﺠ 12 /  ( 1 ) تستخدم في الآلة الحاسبة لإيجاد الجذور التربيعيه  و التكعيبية .
            ( 2 ) و تقوم الآلة الحاسبة بحساب النسب المثلية و اللوغاريتمات .
 س13 / ما الفرق بين النموذج السداسي و السباعي ؟
 ﺠ13 /   النموذج السداسي
1-   عرض تحديد المشكلة و تحديدها
2-   التفكير في عدة حلول
3-   تصميم نماذج لهذه الحلول        
4-   اختيار أحد الحلول وتنفيذه
5-    تجريب و اختيار الحل الأمثل 
6-    عرض النتائج
7-    الفرق بين السداسي و السباعي : ( كتابة التقرير النهائي )
 


س 14 /  هل استفادت الدراسات الاجتماعية من التكنولوجيا ؟
 ﺠ 14 /   ( 1 ) استفادت الدراسات للمنازل التي تقع في أحزمة الزلازل مثل اليابان وفي عمل العديد من الأجهزة مثل البوصلة لتحديد الاتجاهات الأصلية .
              ( 2 ) و الاستفادة منها في رسم مظاهر السطح ورسم الحدود الدولية للبلاد المتجاورة .
 تستخدم في التنبؤ بالظواهر الطبيعية ومن أمثلها :
1-   جهاز الباروميتر لقياس : ( الضغط الجوي )
2-   دوارة الرياح : ( لتحديد اتجاه الرياح )
3-   مقياس ر يختر : ( لقياس قوة الهزات الأرضية )   
     
  س 15 /  أكمل :    
                          * يستخدم الحاسب الآلي في تدريب الطلاب من خلال عمليات حسابية  تقدم اوتوماتيكيا و تعطي النتيجة أوتوماتيكيا من  خلال الحاسب الآلي .
                              
س 16 / عرف الأسطوانة المدمجة :  
                                              هي أحد أنواع وحدة التخزين الثانوية المتداولة التي أتاحت التعامل مع الوسائط المتعددة بصورة أكبر حيث تتميز بالمساحة التخزينية العالية .
                                              

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق