س1 / كيف استفادت التكنولوجيا من مادة الرياضيات ؟
ﺠ1 / 1-
يحتاج المصمم في تنفيذ تصميمه إلي حساب مقاسات الطول و العرض و الارتفاع
وحساب النسب لا جزاء التصميم .
2- كما يتطلب تنفيذ التصميم حساب
تكلفة المنتج
3- عمل تصميمات جمالية لبعض الأشكال الهندسية المختلفة

س2 / هل استفادت الرياضيات من التكنولوجيا
المتطورة ؟
ﺠ2 /
نعم استفادت الرياضيات في أنتاج آلات
حاسبة بسيطة و سهلة الاستخدام و تؤدي عمليات حسابية متعددة مثل الجمع و الطرح و
الضرب و القسمة وتستخدم التكنولوجيا للنظرية الرياضية في تصميم وإنتاج آلات
كثيرة تساعد الإنسان علي تقدير العديد من
الكميات مثل عددت السرعة , الساعات التليسكوب و الميكروسكوب .

س3 / العلاقة بين التكنولوجيا و العلوم ؟
ﺠ3 / ( 1 ) تعلمنا أن بعض المعادن القابلة
للمغنطة مثل النيكل و الحديد و غيرها تقوي المجال المغناطيس .
( 2 ) المعادن الغير قابلة للمغنطة مثل النحاس و الألومنيوم تشتت المجال
المغناطيس مثل التطبيق التكنولوجي ( بوابات الأمن , يستخدم : يستخدم بوابات الأمن
في أمن المطارات و الأبنية الهامة .
و
التطبيق التكنولوجي ( رشاش الماء ) رشاشات الماء المستخدمة في غسالات الأطباق و
عمليات رش الحدائق لتوفير كميات الماء .

س4 / العلاقة بين العلوم و التكنولوجيا ؟
ﺠ4 / استفادت العلوم من التكنولوجيا مثل :-
استفادت في الطب , و هندسة و صيدلية .
( 1 ) وفرت التكنولوجيا معامل متطورة تهدف إلي نشر العلوم وإنشاء قاعدة
عريضة
مثال :- افتتاح مركز سوزان مبارك لاستكشافي للعلوم
( 2 )
و ساعدت الأجهزة الطبية الحديثة وأجهزة التحاليل الطبية علي تيسير سهولة أجراء
التحاليل الطبية .
( 3 )
ساعده الأقنعة وأدوات الغطس المصنوعة من
البلاستيك أو المطاط لحماية الإنسان من مخاطر الغوص

س5 / اشرح كيف يستخدم الحاسب الآلي للتحكم في
وسائل التعليم السمعية و البصرية الحديثة ؟
ﺠ5
/ يستخدم الحاسب الآلي للتحكم في أجهزه
ووسائل التعليم السمعية و البصرية الحديثة كجهاز العرض السينمائي و جهاز عرض
الشرائح المصورة و الأجهزة الصوتية .
فمن خلال برنامج يعد خصيصا يمكن للحاسب أن يتحكم في كل هذه الوسائل السمعية
و البصرية ليقود عملية تعلميه .
يستخدم كل وسائل التعليم السمعية و البصرية الممكن استخدامها في العملية
تحت أشراف و قيادة الحاسب الآلي .
س6 /
ما فائدة محاكي الطيران في تدريب الطيارين ؟
ﺠ 6 / ( 1 ) الإقلاع بالطائرة بدون مغادرة الأرض .
( 2 ) اكتساب و قراءة العددات كما يراها الطيار في الطائرة الحقيقة .
( 3 ) اكتساب الخبرة علي أعمال قيادة الطائرة بدون تكلفة استخدام طائرة
حقيقية .
( 4 ) الهبوط بالطائرة في ظروف جوية مختلفة مثل العواصف و الطوارئ .

س7 / ما مفهوم التعلم عن بعد ؟
ﺠ 7
/ ( 1 ) مركز التدريب المقرر المراد
دراسته علي شكل صفحات علي الإنترنت ويسهل الدخول عليها و الاتصال بها و حفظها و
الرجوع إليها في أي وقت .
( 2 ) و يقوم المدرب بإعداد نموذج موديل للدرس لعرضه علي المتعلمين .
( 3 ) إعداد الكوادر الفنية عن طريق التدريب و التعليم من خلال الحواسب (
الكمبيوتر ) .

س8 /
كيف يمكن استخدام الحاسب الآلي في التعليم الذاتي ؟
ﺠ8 /
يتم ذلك باستعراض المادة العلمية المخزونة مسبقا :
( 1 ) أسطوانة مرنة .
( 2 ) أسطوانة مدمجة c D
لذلك يجب أن يكون الحاسب مجهزا بمشغل
للاسطوانة المرنة أو المدمجة فتظهر المادة العلمية علي شاشة الحاسب بحيث يمكن
متابعتها وعرضها أكثر من مرة .

س9 / ما مميزات الحاسب الآلي في التعليم ؟
ﺠ9 /
( 1 ) استخدام الحاسب في التعليم : علي الرسم و التلوين و تحريك الرسوم في محاكاة
التجارب العملية بحيث تظهر التجربة علي شاشة الحاسب الآلي .
( 2 ) تظهر خطوات إجراء هذه التجربة بجوار الرسم و التعليق مثال ذلك : (
تجارب الكيمياء و الفيزياء العملية مع إعادة مثل هذه التجارب علي الشاشة مرات
عديدة .

س10 / ما فائدة الأسطوانة المدمجة ؟
ﺠ10 / تظهر المادة العلمية علي الشاشة بحيث
يمكن متابعتها و عرضها أكثر من مرة .

س 11 / ما معني المحاكاة ؟
ﺠ11
/ المحاكاة هي / تستخدم المحاكاة لأغراض
التدريب في المجالات التي تتكلف مبالغ مالية كبيرة و جهاز المحاكاة يستبدل الزجاج
الأمامي للطائرة بشاشة تعرض المناظر الحقيقة الذي يراها أثناء الإقلاع و الطيران .

س12
/ استخدام الحاسب الآلي في حل بعض
العمليات الرياضية ؟
ﺠ 12 /
( 1 ) تستخدم في الآلة الحاسبة لإيجاد الجذور التربيعيه و التكعيبية .
( 2 ) و تقوم الآلة الحاسبة بحساب النسب المثلية و اللوغاريتمات .
س13 / ما الفرق بين النموذج السداسي و
السباعي ؟
ﺠ13
/ النموذج السداسي
1- عرض تحديد المشكلة و
تحديدها
2- التفكير في عدة حلول
3- تصميم نماذج لهذه
الحلول
4- اختيار أحد الحلول
وتنفيذه
5- تجريب و اختيار الحل الأمثل
6- عرض النتائج
7- الفرق بين السداسي و السباعي : ( كتابة التقرير
النهائي )

س 14 /
هل استفادت الدراسات الاجتماعية من التكنولوجيا ؟
ﺠ 14
/ ( 1 ) استفادت الدراسات للمنازل التي تقع في
أحزمة الزلازل مثل اليابان وفي عمل العديد من الأجهزة مثل البوصلة لتحديد
الاتجاهات الأصلية .
( 2 ) و الاستفادة منها في رسم
مظاهر السطح ورسم الحدود الدولية للبلاد المتجاورة .
تستخدم في التنبؤ بالظواهر الطبيعية ومن أمثلها
:
1- جهاز الباروميتر
لقياس : ( الضغط الجوي )
2- دوارة الرياح : (
لتحديد اتجاه الرياح )
3- مقياس ر يختر : (
لقياس قوة الهزات الأرضية )

س 15 /
أكمل :
* يستخدم الحاسب الآلي في تدريب الطلاب من
خلال عمليات حسابية تقدم
اوتوماتيكيا و تعطي النتيجة أوتوماتيكيا من خلال الحاسب الآلي .

س 16 / عرف الأسطوانة المدمجة :
هي أحد أنواع وحدة التخزين الثانوية
المتداولة التي أتاحت التعامل مع الوسائط المتعددة بصورة أكبر حيث تتميز بالمساحة
التخزينية العالية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق