الأربعاء، 4 يونيو 2014

الملفات التسعة التى تحقق لمدرستك الجودة الشاملة - 4

المتعلم

6-1   التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية

6-1-1 يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية

يتقن المتعلم مهارات اللغة العربية في ضوء المستوى المطلوب في المناهج الدراسية  وذلك من خلال:-
أولا بالنسبة للقراءة :-
1.    قراءة جمل بسيطة   ( التعرف على الحروف المختلفة والمتشابهة – التدرج في قراءة الكلمة من حرفين ثم أكثر – إتقان الصوت – إخراج الحروف من مخارجها )
2.    قراءة فقرة أو أكثر  ( وضع خط تحت الكلمات الصعبة – مناقشة ما تم قراءته – إتقان قراءة الكلمات الصعبة )
ثانيا بالنسبة للكتابة :-
     ينبغى على المتعلم مراعاة الرسم الصحيح للحروف – التزام السطر في الكتابة – أتباع الرسم الاملائى الصحيح
ثالثا بالنسبة للاستماع :-
1.    تهيئة البيئة الملائمة للاستماع – مراعاة همس الزملاء والضوضاء – وضوح صوت المتحدث
2.    إتباع الاستراتيجيات الآتية لتنمية مهارة الاستماع
- عدم مقاطعة المتحدث              - النظر إلى وجه المتحدث لتركيز الانتباه
3.    تشخيص المعلم لمهارات الاستماع لدى المتعلمين
              - تحديد المواقف التي يجد فيها المتعلم صعوبة في الاستماع
              - تحديد المواقف التي يركز فيها المتعلم كمستمعين
رابعا مهارات التواصل الشفهي :-
     - الحوار في مجال المستعمين               - عدم تكرار ما يعرفونه
           - المعلومات صادقة وحقيقية                - استخدام الأسلوب البسيط والمباشر

     ( الأنشطة المتنوعة التي يمارسها الطلاب لإتقان مهارات اللغة العربية )



- يضع عنوانا لقصة قرأها
- يستخرج بعض الأفكار الرئيسية من الموضوع
- يتحدث بلغة عربية سليمة
- يشجع على تأليف بعض الأبيات الشعرية الارتجالية

6-1-2 يتقن لغة أجنبية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية

نظرا للتشابه بين متطلبات اللغة العربية الأجنبية يمكن الاستعانة بما سبق في اللغة العربية

الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها المتعلم في اللغة الأجنبية

-        يتعرف علي شكل الحروف وأصواتها
-        يتقن مخارج الحروف
-        يذكر معاني بعض الكلمات الأجنبية
-        يحرص علي المشاركة الايجابية أثناء دروس اللغة الأجنبية

6-1-3 يتقن الرياضيات حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية

1.     قراءة وكتابة الأعداد مهما اختلف عدد أرقامها
- التعامل مع الأعداد ذات الأرقام الصغيرة
-   التطبيق علي استخدام الأعداد من خلال الألعاب أو المواقف الحياتية البسيطة                    (بيع – شراء – عدد التلاميذ)

2.                      إجراء العمليات الحسابية علي الأعداد والرموز والمقادير الجبرية ويتم ذلك من خلال :
-     التدريب علي إجراء تلك العمليات الحسابية بشكل عملي أولا وبشكل نظري ثانيا
-       إدراك العلاقة بين العمليات الحسابية المختلفة

ج – تمكن المتعلمين من إجراء العمليات الحسابية قبل البدء باستخدام الآلة الحاسبة

د- اكتساب مهارات الحساب الذهني والتقدير التقريبي في إجراء العمليات الحسابية

س- استيعاب مجموعة من المفاهيم والنظريات وتوظيفها في حياتهم اليومية

و- اكتساب مجموعه من المهارات العملية الخاصة باستخدام الأدوات الهندسية






6-1-4 يتقن العلوم حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية

1-   يستخدم المتعلم جميع حواسه في تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة
2-   توظيف المعارف العلمية في البيئة المحيطة بالتلاميذ ويتم ذلك من خلال:
-         تحديد المعارف والمعلومات التي يستفيد منها التلميذ في بيئته
-         تحديد كيفية توظيف هذه المعارف والمعلومات في البيئة مثل التغذية الصحية – ترشيد استهلاك الماء

الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها في العلوم

فرض الفروض – اختبار صحة الفروض – الوصول إلي الحل السليم – يشارك في الجماعات العلمية – يفسر الظواهر الحياتية المختلفة مثل الكسوف والخسوف – يحافظ علي البيئة من التلوث – يرشد استهلاك الطاقة

6-1-5  يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوي المطلوب في المناهج الدراسية

1-   توظيف المعارف والأحداث التاريخية في مواقف حياتيه مثل الاهتمام بالتعليم والزراعة في العصر الحالي
2-   التدريب علي قراءة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية للاماكن المختلفة
3-   توظيف المعارف التي درسها في المراحل التاريخية المختلفة لتكوين شخصيه مواطن صالح ينتمي لوطنه
4-   ممارسه مهارات التفكير الناقد في الأحداث التاريخية

الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يمارسها المتعلم في العلوم الاجتماعية

- يعي مفهوم المواطنة
– يطبق المفاهيم الاقتصادية البسيطة في تصرفاته(ترشيد استهلاك الموارد)
- يتعرف علي التاريخ المصري الحديث والقديم









6-1-6       يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة

1-   مثل موضوع طرق قياس درجه الحرارة والضغط الجوي والرياح في العلوم                                                                                                                                                         يرتبط بموضوعات خواص الفصول الأربعة والطقس والمناخ التي تدرس الدراسات الاجتماعية 
2-   إعداد خطة لتدريس الموضوعات المشتركة من قبل كل معلم علي نحو مستمر بحيث يتم تدريسها علي النحو آلاتي:-
الاستعانة بمدرس الرياضيات في تدريس موضوع النسبة في حصة الدراسات الاجتماعية قبل تدريس مقياس الرسم الخاص بالدراسات الاجتماعية

3-   يسهم معلمي المواد الدراسية المختلفة في علاج صعوبات التعليم لدي المتعلمين مثال
يمكن لمعلم الرياضيات المساهمة في علاج صعوبات القراءة والكتابة من خلال تدريب التلاميذ علي القراءة محتوي المقرر الدراسي لمادته في موضوع الحصة

4-   توظيف الأنشطة الصفية واللاصفيه في تحقيق وحدة المعرفة بين المواد الدراسية لبعضها البعض            
مــــثــــــــال
من خلال الإذاعة المدرسية يمكن الحصول معلومات توضح الصحة بين فروع المعرفة المختلفة

5- تفعيل دور وحدة التدريب والجودة في تدريب معلمي المؤسسة وإكسابهم معارف وخبرات في مواد أخري







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إيجاد الوظائف   -   بناء السيرة الذاتية   -   مقالات وإرشادات   -   لأصحاب العمل

ابحث عن وظيفة على بيت.كوم أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط

دخول أعضاء بيت.كوم

إذا كنت مسجلا ببيت.كوم ،ادخل الى حسابك

ادخل إلى النظام

هل تبحث عن عمل؟

اشترك الآن في بيت.كوم واحصل على أفضل الوظائف في الشرق الأوسط!

احصل على وظيفة اليوم!

للشركات: هل ترغبون بالتوظيف ؟

باعتبار أن أكثر من 1,611,000 متخصص و أكثر من 26,000 شركة رائدة يستخدمون جميعا خدمات التوظيف التي تقدمها بيت.كوم فإن شركة بيت.كوم اصبحت أكبر سوق من نوعها على الإطلاق لروادها من المحترفين الباحثين عن عمل و الشركات في كل أنحاء المنطقة

من خلال بيت.كوم :

  • يمكنك استعراض قاعدة البيانات الأكبر و الأسرع نمواً للباحثين عن عمل في الشرق الأوسط
  • يمكنك إعلان كافة شواغرك الوظيفية و استقبال الطلبات عليها فورا

وظف أفضل الكفاءات اليوم

ابحث عن الوظائف في الدول التالية

دول أخرى ...

أحصل على وظيفة في إحدى المهن التالية

فئات أخرى...


Powered by   Bayt.com